-->
U3F1ZWV6ZTQ5NzIwNTQzNzI1X0FjdGl2YXRpb241NjMyNjUxNTk2MDg=
recent
أخبار ساخنة

أخطاء قاتلة تدمر المدونة.

أخطاء قاتلة تدمر المدونة.
أخطاء قاتلة تدمر المدونة.


أخطاء قاتلة تدمر المدونة.


في عصرنا هذا أسهل طريقة للتواصل والمشاركة ونشر المعلومة على نطاق واسع وأكبر مع عملائك هي التدوين. من أجل هذا، أدركت فئة كبيرة من الشركات، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، التأثير القوي والواضح الذي يمكن أن تحدثه المدونة على إنجاز وتطوير الأعمال، وهو أمر في غاية الأهمية. لكن أحد أهم التحديات الرئيسية التي تواجه المرأ هو أن مدونته قد لا تنجح مما يجعله محبط بسبب قلة النتائج وبالتالي التخلي في النهاية عن التدوين.
هل أنت في قلق بشأن الحصول على النتائج التي تريدها وتطمح إليها كمدون؟
ضمن هذا الدليل القيم والشامل والمختصر سوف تتعلم الأخطاء التي يرتكبها معظم المدونين وكيفية تصحيحها.


1 - عدم التخصص في المجال الذي تدون فيه.


يحتاج المدون إلى الكثير من التركيز. إذ لايمكنه أن يكون كل شيء لكل واحد. يجب أن يعمل على تحديد مهمته في التدوين بوضوح. على سبيل المثال، إذا كنت تكتب عن الأمور المتعلقة بالكلاب، فلا يجب أن تضيع وقتك في الكتابة على الوظائف عبر الإنترنت.
فحاول أن تكتب دائما ما أنت شغوف به، لأنه من خلال القيام بذلك ستحب عملك أكثر وستقدم كل مل تملك من أجله.


 2 - عدم الاتساق والانضباط.


كما ذكرنا سابقًا، التدوين كأي عمل آخر. يحتاج المدون إلى البدء به والإنضباط المتسق. فالعديد من المدونين المبتدئين يتوقعون بدأ المدونة ورؤيتها تتلقى الكثير من الزيارات بسرعة في وقت وجيز. وعندما لا يحدث هذا، فإنهم يصبحون محبطين منكسرين وينفد صبرهم ويستسلمون للكسل، دون تقديم فرصة ثانية لتطوير مدوناتهم.
فالصبر في عالم التدوين يؤتي ثماره لكن بدون استعجال. عندما تبدأ في التدوين فالواجب عليك أن تلتزم به.
إئتمن نفسك على تطوير وصيانة مدونتك. يمكنك بذل المزيد من الجهد، لنشر تدوينة أو تدوينتين كل أسبوع ، ثم العمل على هذه الطريقة وسوف ترى حلمك يتحقق.


3  - عدم التواصل مع القراء.


يجب على المدون أن فهم جمهوره. فسوء فهم الجمهور (القراء) يعني بكل بساطة أنك لا تتواصل مع جمهورك وزائريك. فبصفتك مدونًا، من الحكمة أن تفهم وتكون على علم بالمشكلات التي يواجهها متتبعيك حتى تتمكن وبكل جدية من نقل معلومات مفيدة من شأنها حل مشكلاتهم. فأنا دائما أردد " المحتوى هو الملك " ، ولهذا السبب من الواجب عليك أن تقدم قيمة حقيقية في المحتوى الخاص بك لقرائك ومتتبعيك.
القراء أنانيون لكونهم يعشقون المعلومات التي يمكنهم استخدامها؛ في هذا الجانب، تجنب قدر الإمكان كتابة منشورات مليئة بالمعلومات التي لا يستطيع زوارك استخدامها.


 4- التركيز على ربح المال.


صحيح أن كل مدون يمكنه بدء مدونته كعمل تجاري يركز خلالها على جني الأموال، وهذا ليس أمرا سيئا. ومع ذلك، أؤكد دائما أنه إذا ركزت بشكل مفرط على كسب المال، فلن تكتب أبدا مقالات جيدة. وقد يؤدي هذا إلى عدم وجود مقالات جيدة وبالتالي قتل مدونتك بسهولة، لأن معظم الناس لن يثقوا بك لكونك مسوق أكثر من مدون.
فعندما تدون مقالاتك، تخيل نفسك حقا على أنك المتلقي لهذا المحتوى الذي تنتجه وستفكر بشكل أكثر اختلافا وإجابية.


5 - استخدام كلمات أكثر تعقيدا.


أغلبية المدونين ارتكبوا هذا الخطأ في إحدى مراحل مسيرتهم التدوينية. ويعد استخدام المفردات الصعبة أمرًا شائعًا لدى بعض المدونين. 
ولكن ما لا يعرفونه هو أنها تجعل منشوراتهم أكثر تعقيدًا ولن يفهمها القراء. قد يؤثر هذا على المدونة لأن العملاء المحتملين سيغادرون الموقع ولن يعودوا أبدًا إليه بسبب استخدام كلمات صعبة الفهم.
فالمرجوا أن تتجنب كتابة المحتوى الخاص بك كما لو كنت تكتب لدرجة الدكتوراه. وتعلم استخدام لغة بسيطة وسلسة يمكن للقراء فهمها.


 6 - غياب صور داعمة.


الكثير من المدونين يستخدمون صورًا لا تدعم رسائلهم الرئيسية في التدوين. بينما البعض الآخر لا يستخدم أي صور أبدا. فالصور تساعد قراء المدونة على استخراج الرسائل بنظرة أكثر سرعة.
كما أنه في بعض الأحيان، قد تكون الصور المناسبة تفسيرية بدرجة رائعة. حيت يمكن أن يؤدي استخدام الصور في مكانها الصحيح إلى الدفع بمدونتك إلى مستوى أكثر تقدما ورقيا، نظرًا لأن القراء سيتصفحون منشوراتك بسهولة ويسر. وبالتالي ستشجعهم على المشاركة بشكل أكبر في مدونتك.


7 - عدم الإهتمام بمُحسّنات محرّكات البحث.


إنّ إعطاء أهمية لسيو وتحسينه يساعد الزوار بشكل كبير في العثور على مدونتك. فالزوار لا يجدون الموقع الخاص بك عن طريق الخطأ. ومع ذلك، فأنت لست في حاجة لتطبيقها بشكل مفرط جدا. 
من جهة أخرى، أنت في حاجة أيضًا إلى النظر في عدد الكلمات الرئيسية التي ستقوم بحشوها في مدونتك. فالكثير من تحسين محركات البحث معناه أنك تكتب فقط من أجل الروبوتات، وهذا مخالف لإرشادات التدوين وقوانينه.


 8  - عدم التواصل مع جمهورك.


هذا خطأ ليس بالبسيط يمكن أن يرتكبه المدون. إذ من الواجب أن تأخذ وقتًا للتواصل فيه مع قراء مدونتك في قسم التعليقات. فعندما تقوم بالرّد على تعليقاتهم فإنك تبني علاقة مميزة معهم.
وغالبا ما يضعك القراء في الاعتبار، عندما تقوم بالرد على تعليقاتهم.


9 - عدم تنظيم المدونة.


عندما يكون التنظيم غائبا عن مدونتك، فإنها من الصعب أن تجذب الأنظار. فالزائرون لايحبون المواقع الشديدة الازدحام، لأنهم لا يستطيعون الوصول بكل سهولة ويسر إلى ما يريدون. فالخيارات الكثيرة تجعل الزائرين في حيرة من أمرهم مما يدفعهم إلى مغادرة موقعك.
حاول أن تجعل مدونتك صديقة للزائر؛ فعندما يكون التنقل سهلا، سيحظى الزائر بوقت كاف وممتع ومن ثم يعود مرة أخرى. وكنتيجة لذلك، ستكسب المال الكثير عبر الإنترنت لأن العملاء المحتملين سيزورون موقعك بشكل مستمر.


10 - عناوين غير جدابة.


العناوين من أهم أساسيات منشورات المدونة. لأنها تخبر القراء عن المحتوى، وغالبًا ما تستخدم لتحديد التوقعات. إنها الوصفة المغرية.
فإذا لم يكن العنوان مغريًا ووصفيًا بالشكل المطلوب، فلن يكون له التأثير المرغوب.


11 - الاهتمام بالكمية أكثر من الجودة.


يعتبر من الأخطاء الشائعة لدى أغلبية المدونين. هناك اقتراح بأنك تحتاج إلى التدوين عدة مرات بشكل أسبوعي حتى تكون مدونتك محدثة لكل من محركات البحث والقراء.
الجانب الإيجابي في هذا الإنجاز هو أنك ستحصل طبعا على ترتيب مهم للصفحة، بينما الجانب السلبي في هذا كله هو أنك قد تفقد جودة وقوة مقالاتك.
ولتكون بعيدا عن مثل هذه الأخطاء، فعليك أن تأخذ وقتا كافيا لكتابة منشور جيد، وتذكر دائما تعديله كلما دعت الضرورة لذلك. كما يمكنك أيضًا تعيين فريق محترف للكتاب الذين سيساعدونك في كتابة المنشورات على مدونتك.


12 - سرقة مقالات الغير.


إن نسخ مقالات المدونين الآخرين يسمى بالسرقة الأدبية. وهذا العمل غير قانوني. كما أنه يشكل جريمة بموجب حقوق النشر. حيت نجد أن بعض المدونين يعتمدون على النسخ واللصق في مدوناتهم بدلاً من طرح أفكارهم الخاصة وباستخدام كلماتهم الخاصة.
فشركة Google تحب الأصالة. فالمقالات الأصلية تكون فريدة من نوعها وبالتالي تكون محببة لمحركات البحث.


13 - التركيز المفرط على تصميم المدونة.


يعتبر امتلاك تصميم جميل وجذاب للمدونة من الأمور الرائعة، لكن بعض المدونين يصرون أكثر من اللاّزم على تصميم المدونة حتى أنهم ينسون المحتوى ودائما نقول المحتوى هو الملك . إذ لا جدوى من وجود تصميم جد رائع إذا غادر القارئ موقعك دون أي فائدة تذكر.
مهما كان تصميم موقعك رائعا، تأكد دائما أن القارئ يمكنه التعرف على ما يدور حوله موقعك في لمحة.


14 - الاستخدام الزائد للإضافات المجانية.


معظم المكونات الإضافية تكون مجانية، وهذا لا يعني أنه يمكنك استخدامها كلها. فالإستخدام المفرط للمكونات الإضافية يمكن أن يؤدي إلى إبطاء المدونة وضعف جودة تحميل صفحتك، وهذا قد يجعل الزوار يغادرون موقعك بمجرد الدخول إليه. وكنصيحة استفد فقط من بعض المكونات الإضافية النشيطة لمدونتك.


الخلاصة: هذه المقالة متنوعة للغاية، وهناك الكثير لتقوله عن الأخطاء التي تدمر المدونة. لا تكن مترددا في استخدام قسم التعليقات لمشاركة الأخطاء التي تعتقد أن المدونين يرتكبونها.

الاسمبريد إلكترونيرسالة