-->
U3F1ZWV6ZTQ5NzIwNTQzNzI1X0FjdGl2YXRpb241NjMyNjUxNTk2MDg=
recent
أخبار ساخنة

Blogger أو WordPress - من الأفضل.

 

Blogger أو WordPress - من الأفضل.
 Blogger أو WordPress - من الأفضل.


هل يجب أن تستخدم  Blogger أو WordPress؟

  Blogger (المعروف أيضًا باسم Blogspot) و WordPress هما من أكثر منصات التدوين استخدامًا حول العالم. كان موقع Blogger.com الرائد الأول في صناعة المدونات، حيث أتاح للمستخدمين إنشاء عدة حسابات ومدونات وبطريقة مجانية بداية من عام 1999. وقد اشترت Google موقع Blogger.com في عام 2003، مما جعلها أكثر نموا باستخدام موارد Google. والآن، لدى Blogger.com عدد غير معروف من عشرات الملايين من المستخدمين الذين يقومون بالتدوين على منصتهم.


  بدأ العمل بـ WordPress مند سنة 2003 خلفًا لنظام تدوين آخر (غير معروف الآن). وقد أصبح منذ ذلك الوقت المنصة المفضلة لمعظم محترفي التدوين. ويوجد حاليًا أكثر من مليوني شخص مستخدم نشيط لموقع WordPress.com، وهناك ملايين آخرين قاموا بتنزيل مختلف الإصدارات من كود WordPress.


  ويتطلب العمل على Blogger استخدام استضافة مدونتك على خوادمهم. في مقابل ذلك يمكن استضافة المدونات التي تشتغل على منصة WordPress على WordPress.com، أو يمكن تحميل برنامج WordPress واستخدامه حسب اختيارك. وفيما يلي بعض المميزات الرئيسية الخاصة بـ Blogger مقابل الإصدارين من إعدادات WordPress.


مميزات Blogger.com.


  تعتبر استضافة مجانية لما يناهز 1جيجا بايت من المساحة. يتم حفظ محتوى المدونة على خوادم الويب Blogger.com والتي لها القدرة على اختيار القوالب وتخصيصها (مرونة محدودة) تتميز أيضا بسهولة البدء؛ وسهولة الاستخدام. ومرونة تحميل وتخزين ملفات الصور والفيديو.


مميزات WordPress.com.


 تتميز باستضافة مجانية لما يصل إلى 3 جيجابايت من المساحة، يتم حفظ محتوى المدونة على خوادم الويب WordPress.com. ومن مميزاتها أيضا القدرة على اختيار قوالب المدونة وتخصيصها (مرونة محدودة). سهولة البدء؛ وأيضا سهولة الإستخدام. ومرونة تحميل وتخزين ملفات الصور والفيديو.


مميزات WordPress ذاتية الاستضافة.


  خلالها يتم الاحتفاظ بمحتوى المدونة على مضيف الويب الخاص والمفضل لدى المستخدم.

 قدرة لامحدودة تقريبا على عزل وتخصيص القوالب والأدوات، يتطلب أيضا بعض القدرة الفنية على إعداد وتخصيص المدونة.

  ودعم الملفات فقط محدود بواسطة خادم الويب، مما يدل على أنه على الأرجح لا محدود تقريبًا.


 وبالمقارنة مع مستعملي WordPress، فإن مستعملي Blogger.com لايعتبرون عادةً مدونين "محترفين"، رغم وجود الكثير من المدونين الذين يستثمرون مدوناتهم في Blogspot ويكسبون المال من خلال ذلك.


  تميل المدونات التابعة لـ WordPress ذاتية الاستضافة أكثر نحو المواضيع المهنية التي لديها شخص أو قسم في تكنولوجيا المعلومات يتولى إصلاحها وصيانتها. هم في الغالب أكثر رسمية. نظرًا لأن WordPress.com يشبه في خصائصه ووظائفه Blogger.com، فإن المدونات التي تستعمل WordPress.com تشبه مدونات Blogger في المحتوى، وهي أكثر عرضية أو شخصية من مدونات WordPress ذاتية الاستضافة.


  إن تكلفة الحساب على Blogspot مجاني. وكذلك الحساب على WordPress.com. وعلى الرغم من ذلك كله، إذا كنت تطمح إلى إجراء أي تخصيص احترافي لمدونتك على WordPress.com، فيتعين عليك ترقية حسابك إلى عضوية CSS المخصصة، والتي تكلف ما يقرب إلى 14.97 دولارًا سنويًا. 


  يتميز WordPress بالمرونة لأنه برنامج مفتوح المصدر، لذلك فهو يمنح المدونين ذوي الخبرة مرونة أكبر خاصة عندما يتعلق الأمر بتخصيص المدونة. عند القيام بتنزيل WordPress وتثبيته، يكون لديك الحق الكامل في الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة وملفات PHP و CSS بالإضافة إلى ملفات الصور. وعكس نظام Blogger الأساسي، فالوصول إلى النظام بأكمله يمنح للمستخدمين أن يكونوا مبدعين كما يشاؤون. إحدى المزايا الأخرى التي يوفرها WordPress هي قدرته على استضافة الملفات بخلاف الصور. يمكن تحميل ملفات MS PowerPoint و Word.docوملفات معالجة النصوص Open Office وملفات PDF لاستخدامها على حساب WordPress.com.


  رغم كون Blogger تسمح وتشجع المستخدمين على إعدادهم لتخصيص مدوناتهم عن طريق إضافة أدوات Google وتغيير التخطيطات، إلا أنني وجدت أن هناك الكثير من الصعوبات عند محاولة التعامل مع مخطط XML الخاص بهم، والذي يتم استخدامه لتخصيص القوالب بعد إضافة الأدوات وتغيير التخطيطات. فعندما أقوم بتخصيص المدونات المستضافة على Blogger، أشعر حقا أنني لا أتوفر على المستوى الأدنى مما أريده. صحيح تم توثيق بعض علامات XML الخاصة بـ Blogger ، ولكنها قليلة. وألاحظ أنه عندما أقوم بتخصيص مدونة Blogspot، يبدو الأمر لي كما لو أنني أرمي عملي هباء.


  بالنسبة لسهولة الاستخدام لدى المدون العادي، فإن البدء في التدوين على منصة Blogger هو أبسط مهمة.حيث يمكنك ببساطة إنشاء حسابك واختيار قالب وابدأ في الكتابة. فالواجهة واضحة جدًا لمستخدميBlogger. أما  WordPress.com فهي متشابه وأكثر تعقيدًا. كما تتطلب مدونات WordPress المستضافة ذاتيًا القيام بتنزيل البرنامج وتحميله على الخادم وتكوين إعدادات البيانات وتشغيل برنامج التثبيت المضمن رفقة البرنامج. هذه العملية هي جد بسيطة بالنسبة لشخصٍ لديه خبرة في عالم تكنولوجيا المعلومات، لكنها ليست كذلك بالنسبة لمعظم الأشخاص الآخرين.


  خلاصة القول، أنه وبمجرد إعداد مدونة مع أحد هذه الأنظمة الأساسية، يكون إن شاء الله استخدامها بسيطًا لدرجة كافية بغض النظر عن النظام الذي تختاره أنت. ومع ذلك ربما قد يكون Blogger.com هو الأسهل في الفهم والتنقل.


الأمان والتحديثات


 لـ WordPress تاريخ من ضعيف أمام الإختراق. ولتقليل هذا الخطر، أوصي مستخدمي WordPress بأن يكونوا يقظين بشأن صيانة مواقعهم. على وجه التحديد.

وبشكل أساسي تقل احتمالية اختراق مواقع Blogger. نظرًا لكون ببيانات المدونة تحفظ على خوادم Blogger.


من الأفضل.


إن كنت تنوي نشر معلوماتك للعالم ببساطة دون الحاجة إلى القلق بشأن التحديثات المستمرة، فإن Blogger.com هو السبيل الأمثل Blogger تتوفر على أكبر عدد من المدونات في الإنترنت.


إذا كانت لديك الموارد المالية وترغب في أن تكون أكثر تطوراً واحترافية في التدوين، فإن WordPress هو ما يجب استخدامه. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة