-->
U3F1ZWV6ZTQ5NzIwNTQzNzI1X0FjdGl2YXRpb241NjMyNjUxNTk2MDg=
recent
أخبار ساخنة

7 خطوات لبناء عمل تجاري ناجح.

 

7 خطوات لبناء عمل تجاري ناجح.
7 خطوات لبناء عمل تجاري ناجح.

7 خطوات لبناء عمل تجاري ناجح.

عندما تكون ذاهبا في رحلة، عادةً ما تحصل على الخريطة أو تقوم باستخدام نظام تحديد المواقع (GPS) للتأكد من بلوغك المكان الذي تريد الذهاب إليه وبطريقة ميسرة وغير معقدة. فأنت لا تنطلق بدون أي فكرة واضحة عن وجهتك أو كيف ستصل إلى هدفك المنشود.


الشيء نفسه يجب فعله عند البدئ في عمل تجاري. ضع خطة واضحة، بدءًا من البداية وإلى النهاية. ومن ذلك يجب عليك طرح الأسئلة السبعة التالية:


1. من تكون؟


يتكون هذا السؤال في طياته من جزأين؛ الأول من أنت شخصيا والثاني من عملك؟ كيف تريد أن ينظر إليك الناس (العملاء) على أن نشاطك التجاري أمر مهم جدا، لأنه يمكن أن يخبرك بطريقة المضي نحو الأمام في كل جانب من جوانب عملك.


2. ما الجديد الذي تقدمه؟


بالطبع أنت تقدم شيئًا يمكن تسميته بكل سهولة، أو خدمة أو منتج، ولكن ما تحتاج للإجابة عليه وبإلحاح هو ما هي الحلول التي تقدمها؟ هل هي الحرية؟ هل هو ربح الوقت؟ أم هو شيء آخر؟ إذا كان بإمكانك الإجابة عن هذه التساؤلات، فستكون ناجحا بالمضي قدمًا في عملك وبشكل أكثر سرعة.


3. من يكون عميلك المحتمل؟


إن تحديد ومعرفة هوية العميل يعد جزءا مهما من امتلاك وإدارة عمل كله نجاح وتطور. لا ينتهي الأمر هنا بمجرد معرفة من هو عميلك أيضًا، لكونك سوف تحتاج لمواصلة دراسته مع مرور الزمن. ولا تنسى إنشاء صورة رمزية للعميل المحتمل حتى تتمكن من إلقاء نظرة عليها وبالتالي معرفة ماذا يمكنك أن تفعل بالضبط.


4. ما الذي يميزك عن غيرك من المنافسين؟


عادة ما يتم تقديم شيء آخر يشبهك أو قريب منك من طرف شخص آخر. ولكن، هناك شيء دائمًا يجعلك أنت متميزًا عن سواك من الناس. ما هو هذا الشيء؟ كيف يمكنك تأكيد وإبراز الشيء الذي يجعلك مختلفا ومميزا عن منافسيك؟


5. كيف ستقدم منتوجك؟


جد مهم أيضا أن تعرف الوسيلة التي ستقدم من خلالها منتجك أو خدمتك لجمهورك. فبدون معرفة ذلك، سيكون من الصعب بمكان أن تنجح في عملك وتجارتك. فيجب عليك أن تضع هذه الخطط مسبقًا.


6. ما هي الأشياء التي ستحتاجها لتحقيق النجاح؟


شيء مشترك يتغافل عنه وينساه العديد من أصحاب الأعمال وهو معرفة عدد الأدوات والمراحل التي سيحتاجون إليها لنجاح المشروع (أو عدد الساعات إذا كنت تعمل في شركة خدمات) ثم كم مجموع الأدوات التي يجب بيعها. عندما تعرف هذه الإجابة، فبإمكانك تقسيمها إلى عدد الأيام التي ستحتاجها لبيعها. سيساعدك ذلك في إنجاح بقية خططك ومهامك.


7. ما هي المدة التي ستحتاجها لبلوغ الربحية والنجاح؟


فبمجرد التعرف على جميع المعلومات السابقة، سيكون من الأسهل تحديد المدة الزمنية التي ستستغرقها للوصول للنجاح. بمعرفة تلك المعلومات، يمكنك حين إذن البدء من التاريخ الذي تريد إظهار ربحك فيه وبالدولار الأمريكي، وبالتالي العودة للوراء لتطبيق الإجراءات التي يلزمك اتخاذها كل عام وشهر، وأسبوع، ويوم.

ختاما

قد يكون كونك من أصحاب العمل أو رواد الأعمال أمرًا مرهقًا ومتعبا للغاية. إذن ماذا نقول وكيف نفسر أن بعض الناس يزدهرون ويحققون كل أهدافهم وأحلامهم وطموحاتهم بينما يكافح آخرون هناك في القاع؟ الجواب هو العقلية الناجحة الطموحة هو التفكير والإلتزام بالفعل والعمل الجاد والأخد بالأسباب. إذن لنبدأ في اتخاذ الخطوات الثابتة اليوم من أجل بناء عقلية ناجحة غذا.


الاسمبريد إلكترونيرسالة